٢٠٠٨/١١/٠٣

موسيقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


كتبتها بلألف الممدودة .. كذراع أو ساق مرفوعة للاعلى .. أنها أهم وأذكى اختراع صنعه البشر .. بجانب اي اختراع آخر أرى الموسيقى تعلو وترتفع بمكانتها عنه .. نعم ..
جاء في تعريفها كالتالي ..
الموسيقى ، (بالإنجليزية: Music) هي فن مكون من الصوت والسكون عبر فترة زمنية. عناصر الصوت والتي تـُستخدم في الموسيقى هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس الهارموني)، الإيقاع (بما فيه الميزان)، الجودة الصوتية لكل من جرس النغمة (timbre)، الزخرفة (articulation) ، الحيوية (dynamics)، والعذوبة (texture).

إن خلق الموسيقى، وطريقة أدائها، وحتى تعريفها بالأصل تختلف تبعاً للسياق الحضاري والاجتماعي. وهي تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) والهوائية (الناي، التصفير) والوترية (العود، الكمنجة)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى.

في رأي يتبعه جاء أنها غذاء الروح ويتأثر بها كل شيء .. حي .. بما فيه النبات , وهذا ما جاء بعدة نشرات علمية أكدت أن الصوت له تأثير على نمو انواع من الخضار .. !! لكن ما يهمني هو نحن البشر الذين أثبت العلم باننا نملك بنية هندسية متشابهه في الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين أو الدنا ومع ذلك اخترع كل منا لون موسيقته المفضلة .. هل سمعتم موسيقة الزن مثلا . أي شيء غريب يستهويه البشر , حتى الموسيقى لها الوان وطعمات غريبة .. أنا أحب الموسيقى وأشعر بأنها تطبع الزمن والذكريات .. فانا لا يستهويني أغاني الخليجية مع هذا احببت سماعها عندما ارتبطت بوقت ما بأحدى الفتيات التي كنت التقي بها عندي فتأتي بشريط خليجي لترقص ونضحك !! كل شيء له معنى بالموسيقى .. اسمع الفانك ميوزك فأتذكر صديق لي لم اره منذ منتصف الثمانينات , أنه حي لطالما املك اذنين اسمع بهما أو حتى اذن واحدة فأنا أعاني من نقص بالسمع في اذني اليمنى .
عندما أسمع موسيقى تتفاعل بي أشياء كثيرة . حب, كره , طاقة , ارتخاء , حزن, سعادة .. أشياء كثيرة ومهمة تملئني حين اسمع موسيقة احبها .. مثلما اسمع الآن على الآي تون وهو احد البرامج الكثيرة التي يستطيع المرء الاستماع الى محطات الراديو الالكترونية "الانترنيت" وانتقاء ما يحب لان المحطات مختصة بانواع من الموسيقى .. اليوم وربما غالبا أنتقي الجاز , ومن ثم الجاز الناعم وهو ما يطلق عليه السموز جاز , فكل العازفين والمغنيين هم من المفضلين عندي كجورج بنسون وواشنطون غروفر جونيور ودوك باول والعظيم ايرل كلاف
وآخرون تطول القائمة كثيرا بذكرهم هههههههههههههه. احب جميع انواع الموسيقى ولكني افضل بعضها باوقات معينة وحسب المزاج .. الموسيقى مزاج واستطيع أن أقدر لماذا حرمها بعض الشيوخ الاسلامييين لما لها من تأثير على حياة البشر, اكمل لاحقا...
نعم انها خليط من طعمات مختلفة, يتذوقها الدماغ عبر تلك الموجات المختلفة التي بدورها أيضا خلقنا بخاصية التخاطب بالكلام .. واستطيع القول أننا نحن البشر نتأثر بالموسيقة كالكلام , فننختلف بردود فعلنا نحو الكلمة تماما كما اللحن .. فتحزننا او تشجعنا او نفرح .... الخ ولهذا سميت لغة الشعوب .. الموسيقى لاتحتاج لدورة حتى نتأثر بمعانبها, انها تخلق في مكنوناتنا النفسية والفكرية تموجات حسية ترتد بفعل الاوامر الدماغية للغدد التي تفرز مواد كيميائية, تقول بعض المصادر الطبية انها قد تزيد او تنقص سرعة النبض, كمية الانسولين, الادرنالين , الاندروفين ...الخ ..

كم أحب الموسيقى ... سؤال أطرحه لنفسي دائما .. خلال الفترة التي قضيتها في سجن تدمر العسكري في النصف الثاني من سنة1984, كانت ادارة السجن في كل ثلاث ايام تضع 5 دقائق من الاغاني التي سجلت من اذاعة دمشق وتتخللها " هنا الشيء الغريب" أغنية دادي كول و الاغنية التي شهرت فريق البوني ام, ومع أنني لم أكن من مستمعي تلك الالوان من الموسيقى, إلا أنها كانت تحي بي بذور من السعادة الغامرة ..
أتذكر كم من المرات التي تمنيت أن أموت باللحظة الاكثر نشوة وسعادة, كانت الموسيقى احدى زوايا هذه اللحظة .. وكأن الحياة لاتكتمل الا بموسيقى وكأنها فيلم .. !!
في فيلم القيامة الآن للمخرج العظيم فرنسيس فورد كوبولا, نرى الحوامات الامريكية وهي تحصد ارواح الفيتكونغ"الفيتناميين" تخرج منها سماعات ضخمة ليعلو صوت
أنغام موسيقى المؤلف الشهير "فاغنر" و مقطوعة "Ride of The Valkyries , فيقول الضابط الامريكي ان موسيقى فاغنر تفزعهم ..
الافلام لا تكتمل بلا موسيقى ..

الحياة لاتكتمل بدون موسيقى .. صحيح أننا نستطيع الحياة بدونها .. لكنها حاجة بشرية كالعلاقات بين البشر ..
من أكثر الاشياء التي أندم عليهاو هي أنني لم أتعلم العزف . صوتي ليس غنائيا , لا أستطيع حفظ كلمات أغنية واحدة.. وعندما أرى هؤلاء الموسيقيين الموهوبين يعزفون في الشوارع , أستطيع أن أرى أي شيء فقدته في حياتي, فأنظر اليهم بشيء من القدسية ....
نستطيع القول اننا نحيا بدون جنس لكن الحياة تبقى ناقصة .. !! أليس كذلك ..