٢٠٠٩/٠٨/٢١

ماهو عملي وماهو مكب النفايات ؟؟

ماهو عملي وماهو مكب النفايات ؟؟

استلمت الشاحنة ذات الرقم FWW 976 نعم انها سكانيا موديل 1997 وهي ثاني أقدم وأسوء سيارة في المكب , نسبة لجميع السيارات التي تعمل في وخارج المكب , أستطيع ضم سيارات الزبالة, الفولفو القديمة "موديلا " بالمنافسة أيضاً!

طبعا هي نفس الشاحنة التي عملت على متنها وقدتها السنة التي مضت .. !! "الشاحنة مزودة برافعة ذات خطاف لحمل الحاويات ذات السعة 30 او 40 متر مكعب على متنها عن طريق سكتين فولاذيتين مثبتتين على الهيكل الأساسي للشاحنة.

روتين وسير العمل لم يتغير "كما كتبت سابقا" مهمتي تفريغ ونقل الحاويات حسب الحاجة , كل إلى الأمكنة الخاصة في المكب .. هناك .. مكان للخشب مثلا .. " يدخل كل ماهو مصنوع من الخشب .. بدأ من أعواد الثقاب إلى المكاتب الفخمة والمكتبات الرائعة " التي لايحتاج إليها أصحابها ولم يفعلوا شيئا لبيعها أيضا !! " وقد يصل الامر إلى المطابخ وبقايا الخشب وحتى الخشب الذي لازال بالغلاف البلاستيكي " اي الذي لم يستعمل بعد " ثم الباركية اي الأرضيات القديمة والجديدة ايضا ..

المكان الثاني .. هو مكب الأشياء القابلة للاحتراق .. بما فيها البلاستيك والخشب والنايلون وكل شيء قابل للاحتراق .. سيديات .. أفلام الفيديو .. ألعاب البلاستيك .. كل شيء يحترق ماعدا المفروشات والأقمشة

الثالث .. مكب الغير قابل للاحتراق وهو مايسمى بالعوازل .. يدخل ضمن المواد الغير قابلة للاحتراق .. بدأ من العوازل الصخرية , حتى الزجاج , والحجارة ومخلفات البناء .. " تدفع الشركة نفسها لشركات اخرى, على كل طن حوالي الألف كرون لطمرهم ..

الرابع الأقمشة والمواد القابلة للاحتراق وتسمى محروقات البقايا .. الألبسة والأقمشة .. طبعا يختلط الحابل بالنابل .. رأيت الكترونيات ومعادن وبلاستيك كل شيء هنا .. " الآلات التي تفرمها فتفرزها,"تخرج منها كل ماهو معدني وغير قابل للحرق" لتجعلها نتفا صغيرة تتحول إلى كبسولات للحرق في معامل الطاقة الحرارية , لتوليد الكهرباء او المياه الساخنة للمدن .. " راجع نص عن البيئة "

الخامس المفروشات والأسرة .. ليس بحاجة للشرح .. "أنما لا أستطيع بإمكانياتي أن اشتري حتى بسعر المستعمل مايرمونه بعض السويديين "

المكان السادس مخلفات الحدائق والبساتين .. ليست بحاجة للشرح .. السويديون والأوربيون يسكنون في بيوت لها حدائق يعتنون بها .. يقصون العشب ويزرعون الأشجار المثمرة ويزينون حدائقهم بالورود والزهور .. وطبعا ينتج عن هذه الأعمال مخلفات بحجم كبير حقا.. طبعا جنبا إلى جنب مع مخلفات الغابات أيضا .. الأشجار والأغصان ..

.الأخير السابع . هو الأهم .. مكان مخلفات الطعام وهو مايسمى هنا بمخلفات البيوت أو الأكياس الخضر .. تبعا للون وهذه الأكياس توزع مجانا وبالقدر الذي تريده لتضع به مخلفات الطعام .. يصل زنة الشحنة الواحدة في حاوية 30 متر مكعب إلى 13 طن .. وهي من أبلد المهام لدي, نظرا للرائحة الكريهة طبعا والخوض في الأرض الموحلة بالسوائل التي تسيل من أكياس القمامة .. هذه القمامة تمر بآلة تشبه المحمصة .. اسطوانة كبيرة مثقبة بها أسلاك , مهمتها فصل الكيس عن مخلفات الطعام وفرز ماهو ثقيل .. الزجاج, المعادن وما شابه ! ثم تخلط بنتف من مخلفات الأخشاب والاشجار والأغصان والأعشاب وتحقن في أكياس ضخمة بلاستيكية طويلة تصل إلى طول مئة متر وتغلق .. هذه الأكياس التي تبدو أنبوبية الشكل, بداخلها أنابيب تسحب الغازات التي تطلقها هذه الخمائر لتجمع في مركز بعيد قليلا وتضغط وينتح "بعد عملية أجهل ماهيتها " غاز بيولوجي, وهو وقود الجديد صديق البيئة ..

يتبع تفريغ هذه الحاويات وإرجاعها إلى مكانها أيضا المساعدة في نقل الحاويات اللازمة لتعبئة المخلفات التي تأت من الشركات والمصانع وإلى ماهناك .. منها مخلفات شركات البناء مثلا .. وأيضا الالكترونيات على جميع أنواعها .. من البطاريات إلى الموبايلات إلى الأجهزة السمعية والبصرية .. المسجلات والراديو ومشغلات السيديات والديفيديات والتلفزيونات .. من الكلاسيكي حتى المسطح البلازما الذي لم يدخل بيتي بعد !!

الشاحنة بعد أسبوع كانت بحاجة لإعادة فحص في شركة سكانيا .. واستبدلتها بشاحنة اتوماتيك اكبر وأحدث ..

ثم بعد أسبوعين استرجعت الشاحنة الأسطورة ههههه وبعد أسبوع وقفت عن الحراك واستدعوا سيارة شاحنة ضخمة جدا لشحنها إلى مركز إعادة التأهيل هههههه وبقيت انا غير مخير في قيادة شاحنة عملاقة تستعمل لنقل الصخور وهي عبارة عن بلدوزر ضخم له نفس خصائص الشاحنة الآنفة الذكر هههههه أكمل لكم لاحقا .. رجاء بدون مسبات هههه