٢٠٠٨/١٢/١٣

جرأة الحديث عن مشاكل الاسلام




تحت عنوان جرأة التحدث عن مشكلة الاسلام كتب أبرار أكبار في جريدة الاكسبرس الصادرة يوم الثامن من شهر كانون الاول .. هذه ترجمته التي قدمها أبو علي مشكورا .

نحن المسلمين قد توقفنا في تطورنا الثقافي .

هناك الحلال والحرام في الاسلام . والاشياء التي لم يحرمها الاسلام فهي محللة اوتوماتيكيا, والعكس صحيح.

والاسلام كغيره من الديانات له مدارس مختلفة وكل مدرسة لها طرقها الخاصة في التحليل والتحريم. وللاسف ان الأكثرية المسلمة قد ركزت اهتمامها حول مسائل سطحية وترك المهم, وهذا شيء مؤلم أن نعترف بأننا نحن المسلمين قد توقفنا عن التطور الفكري أو بالأحرى عن أي تطور آخر.

قليلا ما يجد المرء أن المسلمين يتحدثون عن الحلال والحرام بمستوى روحاني أعلى. كمثال على ذلك .. السلام باليد " الاتصال الجسدي " طول البنطلون , الثياب عامة , الحجاب وتطول اللائحة حتى بشكل الذقن وكلها اشياء سطحية مقارنة بالمشاكل التي يعانيها المسلمين التي تخص الحياة اليومية .

بلا شك يجب أكل لحم الحلال, لكن متى سيناقش مدخول المسلم هنا في السويد .. حلال أم حرام .. اموال المساعدات الاجتماعية "الغير شرعية" مدخول العطالة , والمسلم يعمل بشكل غير شرعي "غش" أو أنه لا يبحث عن عمل , في هذه الحالة هل يتحول اللحم الحلال الذي يشترى من أموال غير شرعية كهذه حلال ام حرام !!متى سنغير اتجاه وأسلوب جدالنا مع الآخرين .. فبدلا من المطالبة بحقوقنا وواجبات الآخرين اتجاهنا, أن نبدأ الحديث عن واجباتنا اتجاه الآخرين ؟

لماذا لا يوجد بلد إسلامي واحد يعامل البشر بعدل !! أيه حقوق لدى العمالة في الخليج والسعودية !

إذا كان المسلمين لديهم حق في أن يمارسوا دينهم في الغرب , متى سيكون للأقليات غير المسلمة حق ممارسة شعائرهم دينية في البلاد الإسلامية ..!!

نحن المسلمين نحتاج في هذا الوقت إلى حوار حقيقي لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى إراقة كل هذه الدماء باسم الإسلام .. لماذا لانستطع حل مشاكلنا دون أن نخرب معيشة الآخرين ؟ لماذا تحول الإنسان دون قيمة في البلاد الإسلامية ؟

99.9 بالمئة من المسلمين مسالمين ويحلمون ككل البشر الآخرين, لكن بذات الوقت 90 بالمئة من مايسمى بالارهاب أيضا مسلمين !! يجب أن تكون لدينا الجرأة لنعترف بالحقيقة المرة وبدون هذا الاعتراف لايمكن احداث تحول ايجابي.

واليوم يجب ايضا أن نفكر بأن ليس هناك جامعة واحدة في اي بلد مسلم مشمولة بين أفضل 500 جامعة في العالم !

"حرية التعبير, حقوق الانسان, تفسير كلمة الجهاد, العدل ” مواضيع عدة يجب علينا نحن المسلمين أن نضع مزيدا من الوقت والجهد عليها.