٢٠٠٨/١١/٣٠

ملاحظات على علاقاتي بأصدقائي







طارق الخطيب وجورج حموي..

من الاشياء الجميلة والمتعبة في حياتي, علاقتي باصدقائي .. !!
من يومين سهرت مع طارق الخطيب ... صديقي الوحيد الذي ينتمي لفترة الماضي في بلدي. سهرة طويلة بعد يوم قضيناه سوية في عيادته برنكبي .. ثم أوصلني الى سودرتالية ومن ثم اتفقنا أن نلتقي لاحقا بالسهرة .
أتى في الخامسة حيث توجهنا لصديق آخر لنا , جورج حموي وهو يملك مطعما في منطقة قريبة من بيتي .. كان لطيفا وكريما كبقية ابناء لاذقيتي .. اكلنا البيتزا الكبيرة وشاركنا جلستنا ابو باصيل " بير مدني " الظريف ومن ثم تمشينا ربما الساعتين نتكلم ونضحك على ماض استطعنا أن نلمسه بكلماتنا وذكرياتنا .. أبو خالد الزريابي " محمد مصدق الصفدي", فايز السيد, هيثم , محمد , وفتيات مراهقتنا الممتدة للآن .. كانت وقع خطواتنا بذلك الليل بجانب تلك الفيلات الحديثة الانشاء, تصدر صوتا ورتما يرافق تدفق ذكرياتنا كماء يأت من ذوبان الثلوج ..

بلال سقاطي ..
كنا في صغرنا نستهجن أن نكون أصدقاء لأحد ما يصغرنا بسنة , لكن عندما نكبر في العمر, نختبر علاقات صداقة مع سن أصغر بكثير منا, فعندما تعرفت على بلال, وهو أخ لصديق لي اسمه احمد تعرفت اليه منذ مجيئ اول مرة الى السويد= كان قد اتى حديثا الى السويد وبدأ تعرفه على هذا البلد ومن ثم عمله الذي نجح به لما له من خبرة قديمة في اللاذقية = وهاهو اخيه بلال الذي اصبح الطرف الثالث في لقاءاتنا .. فنضحك ونستمع الى الموسيقى او نشاهد افلاما مضحكة ونناقش امورا متعددة .. أستمتع برفقتهما وهما كريمين .. فلم يبخلا بأي شيء احتفالا بكل مرة آتي بها اليهم .

هدوء بلال يجعلك ترتاح في علاقتك معه , ومما زاد في علاقتي معه ولقائي به حبه
لأولادي. فيأتي دائما حاملا معه شيئا ما لهم ويلعب معهم بصبر لا أستطيعه مطلقا .. وعندما حل وقت ميلاد فيكتور جاء من الطرف الابعد من استوكهولم حاملا معه تورتا كبيرة عليها شكل السبايدر مان وهو الرمز المفضل لابني فيكتور .. كان ظريفا بكل المرات التي التقيت بها فيه .. شكرا بلال ..!!

أحمد سقاطي ..
صعب الوصف .. لكن فيه جوانب واضحة, يستطيع المقربون أن يروها بشكل مميز .. اولا حساسيته المفرطة .. كرمه , وده , تأثيره بالآخرين .. جاء في منتصف سنيه العشرين الى السويد .. والآن في سنيه الثلاثين , ربما سبع سنوات في السويد .. !! نلتقي غالبا , فهو من الاصدقاء الذين أحب أن ألتقي بهم وأسر معهم .. نشترك سوية بعدة اهتمامات .. أهمها النساء .. وربما هذه نتشارك بها مع كل الرجال .. اليس كذلك !! أبو حميد الحبيب ..

عمر ريحاوي ..
من الظرافة والقوة في أن يتصل بنا أحد ويقول أنا فلان , احببت أن أتعرف إليك .. اي هدية في أن نكون مرغوبين من الآخرين ..
لقد اتصل بي وبدا حديثة بأنني لا أعرفه .. لكن من لهجة صوته عرفت أنه من لاذقيتي " أي انسان من لاذقيتي محبب الى قلبي" فطالت المحاذثة ربما لساعتين .. ذكريات وأصدقاء ومعارف مشتركة .. وأغلقنا الهاتف على امل التواصل .. لكنه لم ...!!!

عمر دهوش ..!!
صديق العتابات والتعليقات والفن والسينما والفلسفة والادب .. عمر صديق عصر الالكترون , لا نلتقي إلا نادرا , لكننا يوميا نكتب ونتواصل عبر أثير الالكترونيات !! كتب لي مرة هنا على هذه المدونة " كيف لي ان أعيش دون تعليقاتك " فأرد وكيف لي أن أعيش دون كتاباتك لأعلق عليها !!!! مشتاق دائما عمر ..

دانيال أبزخ .. جاري وصديقي أبو علي ..
من الممكن أن أنتقل من هنا , من هذا البيت أو من هذه المنطقة او المدينة , لكنني لن أخسر شيئا أكثر من أن أفقد أبو علي صديقي .. وجاري العزيز ..
صاحب الدعوات المتعددة وصديق السهرات الظريفة في بيته .. كم أنا ممتن لوجودك أيها الصديق !










العبدين .. كريم ومنعم...
إن كان للاذقية رمزا فسأبدأ بنحت تمثالين لكما .. سعيدا بكما جدا .. بهذا التواصل الذي لا زال حيا .. بيننا بعد كل هذه السنين من الغربة.

كنان فتاحي ..
لايكفي كل ما سأكتبه .. يبقى في السنين الاربعين التي نعرف بها بعضنا .. كنزا ثمينا
من أيام لن تعود مجددا إلا بصوتك التي يأت من لوس انجلس في آخر الليل محييا .. شو ابو الرور كيف امورك !! فنبدا حديثا لاينتهي إلا بشروق شمس خجولة في الساعات الباكرة في السويد .. أحييك كنان الحبيب ومشتاق لك دوما .. لتعلم !!

مالك هارون ..
المختفي عن النت والماسنجر .. هل لمغامرة ما سبب في انقطاعك عنا .. تسائل أبو علي ريبا عن السبب معللا , هل هو مريض !! فضحكت!!

حسن رجب ..
نعم كتبت عنه سابقا .. فهاهو حسن يتواصل يوميا عبر الماسنجر .. واليوم قد قال لي انه وجد عملا جيدا .. بالتوفيق ياصديقي .
يارا ..
فتاة لطيفة .. تواصلت معها مرارا .. تضحكني أحيانا .. لكني لم اسمع عنها منذ ايام !! عجبا .. ربما تعطل النت .. هههههه

توفيق الفار .. وجان بيير ابو سمرا ..
توفيق رد أخيرا وسعدت جدا برده .. كأن الايام قد عادت القهقري .. انه صديق مميز ..
جان بيير ابو سمرا احد اصدقاء توفيق المقربين .. تعرفت اليه في الايام التي سبقت حفل زفاف توفيق في كارديف .. وبعدها ايضا .. سهرنا وشربنا حتى الثمالة .. في بارات كارديف المتنوعة .. فقدت الاتصال به منذ ذلك الحين .. لكن لحسن الحظ على الفيس بوك ردت لي صديق سررت باستعادته حقا !! شكرا جان بيير

رمضان صديقي
بعد شهور من الانقطاع .. جائتني رسلة منك .. أنك في مصر .. طوبا لك أيها الصديق .. سررت بحديثنا الاخير .. أرجو لك شتاء دافئا في ربوع بلدك الذي تحب !!

حسام جيفي !!
لم ألتق بحسام في أي مرحلة من مراحلي .. فهو يصغرني ب 20 سنة , لكنه صديق لأخي الذي يكبرني ب 13 سنة .. نتبادل من حين لآخر هلوسات الحنين والغربة على الفيس بوك .. ينتقي حسام مفرداته من قاموس الشعر , فهو شاعر وقد نشر له ديوانين شعر , يكتب في الصحف عن كل شيء ..
ذهب للولايات المتحدة ليختص .. ومن هناك بدأت التواصل معه عبر الفيس بوك بر
سائل صغيرة .. !! أستمتع بتواصلي معه
كتبت لي اليوم هذا "الكون يتجمد يا رفعت
هل معك رقم تاكسي
للهروب
و بسرعة
أصابعي بدأت تتكلم. " أحببت ما كتبه جدا



فايز السيد ..
صديقي الذي لم يراسلني منذ رجوعه الى سوريا .. صديق العمر .. مشتاقك أيها العزيز ..

كل البشر .. أصدقائي, لكني لم ألتقيهم بعد !!! .. رفعت